علم الرمل و أشكاله و بيوته

سبب تسمية علم الرمل بهذا الاسم هو أن سيدنا إدريس عليه السلام أرسله الله إلى قومه، وكان منتشرا في قومه علم التنجيم. وفي ذات يوم كان إدريس عليه السلام مارا على ساحل البحر الأعظم، وإذا برجل جميل الخلقة يناديه يا إدريس، فدهش كيف عرف هذا الرجل اسمه وهو لم يسبق بينهما معرفة، وقال له كيف يا هذا عرفت اسمي؟ قال من العلم الذي علمني به ربي، هل تريد أن تتعلمه؟ قال نعم، فخط له خطا في الرمل لأن الورق لم يكن موجودا في زمنه وكانت الأرض صخورا أو رملا لأنه كان في العصر القديم. فلكون أول خط وضع في الرمل سمي علم الرمل، فلما علم هذا الرجل نبي الله إدريس علم الرمل، قال له اضرب تختا وسل فيه عن الملاك جبريل أين هو الآن، فضرب الرمل على نية هذا السؤال، فلما خرجت له الأشكال ونطقها، قال يا هذا إن صدق هذا العلم جبريل ليس في السماء الآن ولكنه في الأرض وهو السائل، أعني الرجل الذي علم إدريس (وكان صحيحا) أرسله الله إلى النبي إدريس على صورة آدمي ليعلمه، فذهب إدريس عليه السلام إلى قومه، وقال لهم هل أعلمكم علما تعرفون منه كل شيء ماض وحاضر ومستقبل؟ قالوا نعم، فعلمهم علم الرمل، ثم سألهم هل أرسل الله رسولا؟ فضربوا جميعا الرمل، فخرج لهم أن الله أرسل رسولا اسمه إدريس، فآمنوا به (1)

أسماء أشكال  الرمل :

1 الاحيان 2 الانكيس 4 البياض 5 نصرة خارجة 6 نصرة داخلة 7 عتبة داخلة (راية الفرح ) 8عتبة خارجة 9الجودلة 10 نقي الخد 11 قبض داخل 12 قبض خارج 13 الجماعة 14العقلة 15 الاجتماع 16 البياض

بيوت علم الرمل 

والبيوت 16 :  1بيت الطالع النفس والحياة 2 بيت للمال والكسب 3 بيت الاخوة والاخوات 4 بيت الاباء والامهات والعقار 5 بيت الاولاد والافراح والاخبار 6 بيت الامراض والهم والطلاق 7 بيت الفراش والنساء والمقاصد 8 بيت الموت 9 بيت السفر 10بيت العز والسلطان والرفعة 11بيت الرجاء والامل 12 بيت الاعداء 13 بيت السائل وسر النفس 14 بيت المسؤول عنه 15 ميزان الرمل ولا بد ان يكون مجموع ما فيه من نقط او شرط بالزوج 16 بيت العاقبة .
….
1: المصدر: منبع اصول الرمل للطوخي

تعليقات
3 2 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x